الجنون البطيء, نساء الغرب

استيقظت في الصباح ما رغبتين شديدتين في الكتابة. هذه الرغبة ولدت من حصة الأمس. كنت أحضر محاضرات في نظرية المساواة بين الجنسين  و العلوم السياسية. كنت جد متحمسة لهذا القسم لأني أؤمن بأن المساواة موجودة في الطبيعة لكن المعالم المسيسة جالت منها مختفية. كنت أضن اننا – نسوة البلدان المغربية- نعاني  من الغطرسة الرجالية أكثر من نسوة الغرب. لن أسرد أمثلةً كثيرة لكن هناك مثل الام المثابرة التي تعمل بكد فالمنزل والزوج لا يفكر في تقديم ياد المساعدة. وهناك الرجل المتغطرس الذي يعنف الزوجة والأولاد ونجد كذلك الزوج المتحكم الذي لا يقدر أن يمضي يومه دون أن يصدر أوامر نهي ونفي وجزم وإلخ… ضننت وهو ما جعلني أترك بلدي وأهاجر أن الرجال والحياة في بلدي مبنية على السيطرة والكبت والإستغلال.أردت أن أرى الجزء الآخر لأني أمقت الإستغلال. فها أنا هنا أرى فعلاً مشهداً محزناً: معظم نساء الغرب الاتي لا يتبعن المسيحية -إما جنوا بنظرية المساواة لدرجة طلب المال مقابل رعاية ابنائهم أو تمرسن في حب الاستقلالية والحريات لدرجة انهن سجناء واقعٍ مرير.

هذا الواقع جعلهن سجناء دون قيد. أجل فالمرأة هنا: تعمل مثل الرجل ، تشتري ما تريد بما لها ، أحيانا تشتري زوجها لانها حين تصبح في سن الثلاثين تصبح في حاجةٍ إلى زوج ، ” رغم التقدم الذي عرفته هذه الدول تفكير الانثى ضل نفسه – المهم، فهي تعمل في العمل، تعمل بجد للحفاض على رشاقتها، تعمل لتتفنن فالعمل الجنسي ضن منها أن هذا واجب قبل الزواج وشرط .. فالمسكينة وبدون أي إطالة مستغلة جنسياً، جسدياً، عملياً، علمياً وذهنياً : كل هداها تحت ستار المساواة، التي هي في الحقيقة كانت لديها لكنها ضحت بها مقابل لا شيء…  المسكينة تغلبت عليها النزعة المادية حتى أنها لم تعد ترى أنها فالحقيقة سجينة واقع مرير : تقدم كل ما لديها وتجري وراء سراب الحرية لتجد نفسها غير قادرة على المواصلة لأن ورغم المجتمع المتقدم فإن بعض المعايير الاجتماعية لم تتغير ومازال الناس ينظرون إليك نظرة المسكينة الوحيدة … غريبة هي الحياة!

حقيقةً وربما هذه أول مرة اعترف بهذا علنا لكني اشكر أمي و أبي على ميلادي في بلد لم تمسه حالة الجنون الهذه الدرجات إلا أنه في طور الدورة الهستيرية وارجو رغم ذلك أن لا تاثير فينا كثيراً.

7e92611b1c35163a0a938148cf103289convoi-femmes-westward-the-women-william-well-L-Qu7WTj

Advertisement

Leave a comment or critic please

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s